Untitled Document

شبكة البصرة منبر العراق الحر الثائر
print
عصبت أعينهم وجردتهم من ملابسهم.. تقرير يكشف عن ممارسات الاحتلال بحق الفلسطينيين بمستشفى الشفاء


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

عصبت أعينهم وجردتهم من ملابسهم..
تقرير يكشف عن ممارسات الاحتلال بحق الفلسطينيين بمستشفى الشفاء

شبكة البصرة

كشف شهود عيان لشبكة CNN الأمريكية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي عصبت أعين صحفيين وعاملين صحيين فلسطينيين، كما قامت بتجريدهم من ملابسهم، خلال احتجازهم بمستشفى الشفاء شمال غزة.

ووصف مراسلون فلسطينيون وموظفون في المستشفى مشاهد استجوابات مهينة؛ حيث تم تجريد زملائهم من ملابسهم وتركوهم في الخارج في البرد، بعد أن حاصر الاحتلال المستشفى، فيما قال أحد الرجال الذين تم اعتقالهم إن القوات الإسرائيلية أطلقت سراحه دون هويته أو هاتفه المحمول.

 

ممارسات الاحتلال بحق الفلسطينيين بمستشفى الشفاء

قال إسماعيل الغول، وهو صحفي بشبكة "الجزيرة"، للشبكة الأمريكية إنه وفريقه احتجزوا لمدة 12 ساعة، وتم تجريدهم من ملابسهم الداخلية، وكانوا معصوبي الأعين طوال الوقت، رغم المطر والبرد.

فيما قال عضو آخر في الفريق، وهو أحمد الحرازين: "بينما كنا جالسين هناك، داهمنا الجيش فجأة واعتقلنا. الله عزّ وجل حفظنا. وتم إطلاق سراحنا".إسماعيل الغول، مراسل قناة الجزيرة،

سامر ترزي، الذي كان أيضاً جزءاً من فريق إسماعيل الغول، مراسل قناة الجزيرة، قال إنه كان قد انتهى للتو من العمل في الساعة الثانية صباحاً بالتوقيت المحلي، عندما اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي المجمع واعتقلهم، مضيفاً: "لقد كنا معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي، بينما كنا ننتظر إطلاق سراحنا. كنا ننتظر، ولا نعرف أين كنا، أو إلى أين تم نقلنا.. تم إطلاق سراحنا دون استعادة هوياتنا أو هواتفنا المحمولة".

كما تلقت الشبكة الأمريكية بياناً من الدكتور مروان أبو سعدة، رئيس قسم الجراحة في مستشفى الشفاء، مبيناً أن زملاءه الذين سمح لهم بمغادرة المستشفى أفادوا بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت معظم مباني المستشفى، وقال إن الطاقم الطبي من الذكور أُجبروا على خلع ملابسهم وتُركوا "لساعات في البرد"، وهو تأكيد أدلى به رجال آخرون تم إطلاق سراحهم من المنطقة.

وطلبت CNN من جيش الاحتلال الإسرائيلي الرد على الاتهامات التي وجهها أبو سعدة. ولم يرد الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن.

 

اقتحام مستشفى الشفاء في غزة

وفي وقت سابق، أفرج جيش الاحتلال الإسرائيلي عن صحفيين فلسطينيين، بمن فيهم إسماعيل الغول، مراسل قناة الجزيرة، بعد اعتقال دام نحو 12 ساعة خلال اقتحام مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة.

وأفاد مكتب إعلام الأسرى المختص بشؤون الأسرى والمحررين، في منشور عبر منصة "تليغرام"، بأن "الاحتلال (الإسرائيلي) يفرج عن مراسل الجزيرة الصحفي إسماعيل الغول وعدد من الصحفيين بعد اعتقالهم لمدة 12 ساعة في مستشفى الشفاء".

فيما قال شهود عيان إن قوات إسرائيلية اعتدت بالضرب المبرح على صحفيين (لم تحدد عددهم)، بينهم مراسل قناة "الجزيرة" إسماعيل الغول، قبل أن تعصب أعينهم وتكبل أيديهم وتعتقلهم داخل مستشفى الشفاء.

هذه هي المرة الثانية التي تقتحم فيها قوات الاحتلال الإسرائيلي المجمع، منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إذ اقتحمته في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد حصاره لمدة أسبوع، ثم انسحبت منه بعد 8 أيام، جرى خلالها تدمير ساحاته وأجزاء من مبانيه ومعدات الطبية، بالإضافة إلى مولد الكهرباء.

وخلَّفت حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً وكارثة إنسانية غير مسبوقة؛ ما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى منذ قيامها في عام 1948، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

عربي بوست

شبكة البصرة

الجمعة 12 رمضان 1445 / 22 آذار 2024

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط

print