Untitled Document

شبكة البصرة منبر العراق الحر الثائر
print
بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية

شبكة البصرة

السيد زهره

الأسبوع الماضي عقد في مكة المكرمة مؤتمر كبير شارك فيه عدد كبير من العلماء والمفتين من مختلف المذاهب والطوائف الإسلامية تحت عنوان "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية".

المؤتمر أصدر في ختام اعماله وثيقة مهمة هي "وثيقة بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية".

الوثيقة مطولة وتفصيلية وتضم 28 بندا، ويمكن تلخيص أهم ما تضمنته ودعت اليه في الجوانب التالية:

أولا: تأكيد ان المسلمين أمة واحدة، وان الوحدة الدينية والثقافية للمسلمين واجب.

تقول الوثيقة: "المسلمون أمّةٌ واحدةٌ، يَعبدون ربّاً واحداً، ويتلُون كتاباً واحداً، ويتّبعون نبياً واحداً، ويَجمعُهم -مهما تناءت بهم الديار- قبلةٌ واحدة، وقد شرّفهم الله تعالى باسم الإسلام الجامع. وتؤكد أن " الوحدة الدينية والثقافية للمسلمين واجبٌ ديني متأصل في وجدان الشعوب المسلمة،. وفي سياق تأكيد وحدة المسلمين تذكر الوثيقة الوحدة حول " تحقيقُ مقاصد التشريع في حِفظ الضروريات الخمس؛ فـ(الدين مرتكز الهوية الإسلامية ومحورُها)، و(حرمةُ النفس تعني الكرامة، والأمن، والحياة)، و(رعايةُ العقل تحفظ توازن المجتمع من الإفراط والتفريط، أو الخروج به عن جادة الحكمة والرَّشَد، أو الانسياق في مزالق الخَطَل والسفه)، و(حمايةُ العِرض صيانةٌ لقيم المجتمع، لا سيما حفظ حرمة أفراده، وسلامة جماعته)، و(حفظُ المال مشتمل على حراسته من الاعتداء، وصيانته من التعدي والفساد)، وإذْ تعددت الدول الوطنية في الزمن المعاصر فثمة ضرورة سادسة وهي (حفظ الوطن، وذلك من أي مساس بهويته، أو أمنه، أو مكتسباته، أو عموم مصالحه).

 

ثانيا: تأكيد ان تعدد المذاهب الإسلامية امر طبيعي ليس مدعاة للفرقة.

تقول الوثيقة: تعدُّد المذاهب والرؤى بين المسلمين يُحْسَب في جملة السنن الكونية القَدَريَّة التي قضت بحتمية الاختلاف والتنوع لحكمةٍ أرادها الخالق جل وعلا، وهو -في مجمله- يعودُ إلى عواملَ منهجيةٍ، تتعلق بأُسُس منطلقات المدارس الإسلامية، وإلى متغيراتٍ تتصل بظروف مكانية وزمانية وعرفية، ولا بد من استيعاب تلك السُّنة والتعامل معها بوعي وحكمة، وفي طليعة ذلك الحذرُ من أسباب الفُرقة والشتات؛ فإنّ ما يَجمع أتباع المذاهب الإسلامية أكبرُ مما يفرّقهم، وإن ما يوحّدهم من مستحقات الأخوة الإسلامية أعظمُ ممّا تتعدد فيه رؤاهم.

 

ثالثا: التحذير من مخاطر التعصب المذهبي والطائفي.

تقول الوثيقة: "المشتركاتُ الإسلاميَّةُ مبادئُ راسخةٌ تَجمع في رحابها الواسعة تنوّع الأُمّة، وتتجلى بها مقومات الوَحْدَة، ومشاعرُ الأُلْفة والمسؤولية المشتركة، لتزرع بوعيها الداخلي مناعة ذاتية تواجه بها مخاطر التعصبات المذهبية والنعَرات الطائفية".

كما تقول الوثيقة:" الشعاراتُ الطائفيةُ والحزبية بممارساتها المُثيرة للصدام والصراع المذهبي في طليعة نكبات الأمة، في امتدادٍ تاريخيٍّ مؤلمٍ شَهِدَ -بين مد وجزر- إشعالَ فتيلِ الغُلُوّ الطائفي وإثارة الفتن، وما نتج عن ذلك من مآسٍ تعددت مصائبها، وانتهت إلى أحقاد وضغائن، فكان التناحرُ والتدابر، وممارساتُ التهميش البغيض لمكوناتٍ تربطها أخوة الدين ومقاصد الإسلام الكبرى، وما مُني الإسلام وسعِدَ أعداؤه بمثل هذا العته الطائفي والسفه الحزبي، فضلاً عن فتن أخرى تسوق إليها المطامع والأهواء.

كما تحذر الوثيقة من الفتن، وتفادي أسبابها، والتصدي للمحرّضين عليها والمروِّجين لها، والتنديدُ بإثارتها بين أبناء الوطن الواحد، وفي المجتمع الإسلامي بعامة من خلال العبارات والشعارات والممارسات الطائفية التي تَستهدف النيل من الأخوّة الإسلامية

 

رابعا: تعطي الوثيقة اهتماما خاصا لدور الاعلام في تعزيز التلاحم ومحاربة التعصب المذهبي والطائفي.

تقول الوثيقة: "الخطابُ الإسلامي الإعلامي يهدف إلى تعزيز الأخوة والتعاون بين التنوع الإسلامي، ونشر الوعي بذلك وتصحيح المفاهيم المغلوطة في الداخل الإسلامي، مع التصدي للحملات والمفاهيم المسيئة للإسلام أياً كان مصدرها ومكانها، مع حث المسلمين (وبخاصةٍ المكونات المسلمة في الدول غير الإسلامية) على أن يمثّلوا حقيقة دينهم، وأن يتحملوا مسؤولياتهم الجسيمة في تقديم صورة صحيحة تعرِّف بدينهم القويم.

كما تذكر الوثيقة ان التوظيف السلبي لوسائل الإعلام التقليدية والجديدة يُصعد الخلافات ويثير العداوات في الداخل الإسلامي، وحريٌّ بالرسالة الإعلامية أن تعتمدَ الكلمة الطيبة، والحوار الهادف الذي يُؤلف ويقَرِّبُ، وَفْق قيم الأُخُوّة الإسلامية، وتبادل النصح الصادق دون مزايدة، ولا استعلاء، ولا تعنيف، ولا تشهير.

هذه اهم البنود التي تضمنتها وثيقة " بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية".

وقد تقرر اقامة مؤتمر سنوي حول نفس الموضوع. كما تقرر تشكيل لجنة تنسيقية مشتركة باسم: “اللجنة التنسيقية بين المذاهب الإسلامية”.

لسنا بحاجة الى القول ان المؤتمر مهم والوثيقة لها أهمية كبيرة اذ يتعلق الأمر بواحدة من أكبر الكوارث في الدول العربية والإسلامية اليوم.. كارثة الطائفية والصراع الطائفي والمذهبي. من المهم جدا ان ينبه العلماء المسلمون من مختلف المذاهب على مثل هذه المباديء والمواقف التي تضمنتها الوثيقة.

لكن للأسف القضية أخطر وأبعد من هذا بكثير.

شبكة البصرة

الاثنين 15 رمضان 1445 / 25 آذار 2024

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط

print