Untitled Document

شبكة البصرة منبر العراق الحر الثائر
print
كيف يقرأ الشارع الروسي ما يحدث في بلادنا... طوفان الأقصى 166


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

كيف يقرأ الشارع الروسي ما يحدث في بلادنا... طوفان الأقصى 166

شبكة البصرة

اعداد وتعريب د. زياد الزبيدي بتصرف

إسرائيل في ورطة

بوريس روجين

خبير عسكري ومحلل سياسي روسي

وكالة أنباء REX

14 مارس 2024

أدلت الولايات المتحدة وإيران في وقت واحد تقريبًا بتصريحات مفادها أن تصرفات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة غير فعالة على الإطلاق من وجهة نظر عسكرية.

ولم يتصور أحد أنه بعد 140 يوماً من القتال في غزة، لم تتمكن إسرائيل من قتل سوى أقل من 35% من مقاتلي حماس، ولابد من استخلاص درس من هذا الوضع، - كما صرح رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي.

أناس مذهلون. وحتى من دون أن نكون خبراء عسكريين، فمنذ اليوم الأول، عندما كنا نعد الأيام حتى هزيمة حماس وأطلعنا على تعبئة إسرائيل، قلنا إن الجيش الإسرائيلي ليس مستعداً لهذه الحرب، وأنهم ليس لديهم أي فكرة عن حرب المدن المكتظة وكيف تكون المعارك الحضرية صعبة وبالتالي ستمتد في أحسن الأحوال لمدة ستة أشهر.

لقد حدث ما كان ينبغي أن يحدث بالضبط. لقد جرّت حماس الإسرائيليين إلى معارك عنيفة وطويلة لم يكن الجيش مستعدًا لها ببساطة، وهو الجيش ذائع الصيت الذي لا مثيل له كما اشيع، ولكن بدون تدريب معقول وصقل مهارات قوات الاقتحام، فضلاً عن تفاعل الفروع المختلفة.

والفلسطينيون لسوء الحظ هم الذين لم يتقنوا بشكل كافي تكنولوجيا الطائرات بدون طيار. لو أنهم تعلموا الهجوم من الجو، لكان كل شيء محزناً للغاية بالنسبة لإسرائيل.

لقد رأينا كل هذا في بداية حرب أوكرانيا. لكن جيشنا يتعلم من الأخطاء. و هذا لم نلاحظه لدى الجيش الإسرائيلي بعد. ما زالوا يعتقدون أنهم سوف ينتصرون بسهولة بسبب تفوقهم في العدة والعديد...

الحوار المتمدن

شبكة البصرة

الجمعة 12 رمضان 1445 / 22 آذار 2024

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط

print