Untitled Document

شبكة البصرة منبر العراق الحر الثائر
print
التعددية القطبية: عصر التحول الكبير


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

التعددية القطبية: عصر التحول الكبير

شبكة البصرة

اعداد وتعريب د. زياد الزبيدي بتصرف

ألكسندر دوغين

فيلسوف روسي معاصر

20 مارس 2024

نحن نعيش في زمن التحول الكبير. لقد انتهى عصر العالم الأحادي القطب، وعصر التعددية القطبية قادم. إن التغيرات في البنية العالمية للنظام العالمي تعتبر أساسية. في بعض الأحيان تتكشف العمليات بسرعة كبيرة بحيث يتخلف الفكر العام عنها. ومن الأهمية بمكان أن نركز على فهم الأحداث العظيمة التي تهز الإنسانية.

لا أحد - باستثناء المتعصبين - قادر على إنكار حقيقة أن الغرب، بعد أن حصل على فرصة فريدة للقيادة العالمية المنفردة بعد انهيار النظام الاشتراكي والاتحاد السوفياتي، فشل في هذه المهمة. فبدلاً من انتهاج سياسة عالمية معقولة وعادلة ومتوازنة، تحول الغرب إلى الهيمنة والاستعمار الجديد، الذي يعمل لمصالحه الأنانية المفترسة، ويستخدم معايير مزدوجة، ويثير الحروب والصراعات الدموية، ويؤلب الشعوب والأديان ضد بعضها البعض. هذه ليست قيادة، إنها إمبريالية عدوانية، استمرار لأسوأ تقاليد الغرب نفسه - مبدأ فرق تسد، والاستعمار، والاستعباد في الأساس.

إن انهيار قيادة الغرب الجماعي يصاحبه ويتفاقم معه الانحدار الأخلاقي السريع للثقافة الغربية. القيم التي يروج لها الغرب بالقوة والعناد - المثليين، والهجرة غير المنضبطة، وتشريع جميع أنواع الانحرافات، وثقافة الإلغاء، والتطهير (العرقي وغيره) الوحشي والقمع ضد جميع المنشقين، وفقدان المبادئ الإنسانية والرغبة في الانتقال إلى هيمنة الذكاء الاصطناعي وما بعد الإنسانية - إلى المزيد من الإضرار بمكانة الغرب في نظر الإنسانية العالمية. ولم يعد الغرب هو المعيار العالمي، أو السلطة المطلقة، أو النموذج الذي يحتذى به.

وهكذا، وفي مواجهة الهيمنة الأحادية القطب، بدأ عالم جديد متعدد الأقطاب يولد. وهذا هو رد فعل الحضارات العظيمة القديمة والأصلية والدول والشعوب ذات السيادة على تحدي العولمة.

ويمكننا أن نقول بالفعل أن الإنسانية العالمية بدأت بشكل مكثف في بناء أقطاب حضارية مستقلة. هذه، أولاً وقبل كل شيء، روسيا التي استيقظت من سباتها، والصين التي حققت تقدماً سريعاً، والعالم الإسلامي المعبأ روحياً، والهند العملاقة من حيث التركيبة السكانية والإمكانات الاقتصادية. أفريقيا وأميركا اللاتينية تقتربان، وتتحركان بعناد نحو التكامل والسيادة على مساحاتهما الشاسعة.

إن ممثلي كل هذه الحضارات متحدون اليوم في مجموعة البريكس. وهنا تتشكل معالم العالم الجديد متعدد الأقطاب، وتتطور مبادئه وقيمه التقليدية وقواعده ومعاييره. علاوة على ذلك، وعلى أساس العدالة الحقيقية، احترام مواقف الآخرين، مع الحفاظ على أبعاد ديمقراطية حقيقية ودون أي محاولات لضمان ادعاء أحد الاقطاب بالهيمنة. البريكس هو اتحاد مناهض للهيمنة حيث تتركز الموارد الرئيسية للبشرية اليوم - البشرية والاقتصادية والطبيعية والفكرية والعلمية والتكنولوجية.

إن العالم الأحادي القطب - أصبح شيئاً من الماضي. إن العالم المتعدد الأقطاب - هو المستقبل.

إذا تخلى الغرب عن هيمنته العنيفة وسياسة الاستعمار الجديد، واعترف بسيادة وذاتية كل حضارة إنسانية، وتخلى عن الفرض العنيف لقواعده ومعاييره وقيمه، التي من الواضح أنها مرفوضة من قبل غالبية البشرية اليوم، فإنه هو نفسه يمكن أن يصبح قطباً محترماً وذو سيادة، معترفاً به من قبل جميع الآخرين، وموجوداً في سياق حوار ودي ومتساوي بين الحضارات.

هذا هو الهدف من بناء عالم متعدد الأقطاب - إقامة نموذج متناغم للوجود الودي والمتوازن لجميع حضارات الأرض، دون بناء تسلسلات هرمية ودون الاعتراف بهيمنة أي منها.

إن أغلب الحضارات -الروسية والصينية والهندية والإسلامية والإفريقية وأميركا اللاتينية- تتجه اليوم بالإجماع إلى القيم التقليدية والمقدسة والمحتوى الروحي لثقافاتها ومجتمعاتها. إن التقدم دون الاعتماد على الهوية العميقة أمر مستحيل، وسيؤدي إلى انحطاط وتدهور الإنسان نفسه. وعلى الرغم من اختلاف القيم التقليدية للدول المختلفة، إلا أن هناك دائمًا شيء مشترك: القداسة والإيمان والأسرة والدولة والوطنية وإرادة الخير والحقيقة واحترام الإنسان وحريته وكرامته.

إن العالم المتعدد الأقطاب يعتمد على وجه التحديد على القيم التقليدية المعترف بها والمحمية في كل حضارة.

الفكرة الرئيسية للتعددية القطبية هي السلام والوئام. ولكن من الواضح أن أي تغيير في النظام العالمي ـ وخاصة التغيير المهم ـ يواجه دائماً مقاومة شرسة من قِبَل البنية القديمة. إن الموجة الهبوطية للعالم الأحادي القطب تعيق الموجة الصعودية للعالم المتعدد الأقطاب. وتفسر هذه الأسباب أغلب الصراعات الدائرة اليوم ــ في أوكرانيا، وفلسطين، والشرق الأوسط الأوسع، والتوترات المتصاعدة في منطقة المحيط الهادئ حول الصين، والحروب التجارية، وسياسات العقوبات، والمرارة والكراهية من جانب القوة المهيمنة المتراجعة تجاه كل من يتحداها.

لكن العولمة أحادية القطب ليس لديها فرصة واحدة للفوز والحفاظ على "قيادتها" التي فقدت مصداقيتها تماما إذا كان أنصار التعددية القطبية - وهذه هي الإنسانية العالمية (وفي الغرب نفسه، حيث ترتفع نسبة الأشخاص الرصينين ذوي الوعي المستقل الذين لا يخضعون للبروباغاندا، ويتمتعون بوعي مستقل فإن عددهم كبيرًا جدًا) - سوف يظلون معًا ويفهمون بوضوح معالم العالم الجديد ويدعمون بعضهم البعض في النضال المشترك من أجل أسلوب حياة عادل وديمقراطي حقًا.

هذا هو الشيء الرئيسي الآن: فهم ملامح نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب ومتعدد المراكز، وإرساء مبادئ الصداقة والاحترام والثقة بين الحضارات، والنضال بالإجماع من أجل السلام والوئام، وتعزيز قيمنا التقليدية واحترام القيم التقليدية للآخرين.

إذا عارضنا جميعًا الإرادة العامة لعالم المحرضين العالميين على الحروب والصراعات الدموية، ورعاة الثورات الملونة وفساد الأخلاق العامة، فسوف ننتصر دون إطلاق رصاصة واحدة. إن الغرب الجماعي ـ على الرغم من إمكاناته التي لا تزال ضخمة ـ لن يتمكن من الوقوف بمفرده في مواجهة الإنسانية الموحدة.

في عام 2024، ستصبح روسيا رئيسة مجموعة البريكس. وهذا يتمتع بدلالة رمزية عميقة. ويظل هناك الكثير مما يتعين القيام به في هذا الاتجاه - قبول أعضاء جدد، وتطوير وإطلاق آليات اقتصادية جديدة، وجعل المؤسسات المالية تعمل (في المقام الأول بنك البريكس)، والمساعدة في تعزيز الأمن وحل الصراعات، وتكثيف التبادل الثقافي بين الحضارات. لكن الشيء الأكثر أهمية هو أنه يتعين علينا جميعًا ليس فقط أن نفهم، بل علينا أن نطور ونبتكر ونؤسس فلسفة التعددية القطبية، وأن نتعلم كيف نعيش بعقولنا الخاصة، ونقوم بإنهاء الاستعمار العميق للوعي والثقافة والعلم والتعليم. استطاع الغرب خلال عصور حكمه الاستعماري أن يُدخل في العديد من المجتمعات غير الغربية الفكرة الخاطئة القائلة بأن الفكر والعلم والتكنولوجيا والأنظمة الاقتصادية والسياسية فعالة حقًا في الغرب فقط، ولا يُعرض على أي شخص آخر سوى "اللحاق به في مجال التنمية" -، والاعتماد الكامل على الغرب. لقد حان الوقت لإنهاء عقلية العبيد هذه. نحن الإنسانية، ممثلون لمختلف الثقافات والتقاليد القديمة، ولسنا أقل شأنا من الغرب بأي حال من الأحوال، بل ونتفوق عليه في كثير من النواحي.

هذه هي الاستنتاجات التي توصل إليها منتدى التعددية القطبية. على الرغم من كل الاختلافات، فإننا نتفق جميعًا على الشيء الرئيسي: نحن ندخل عصرًا جديدًا، وما سيكون عليه الأمر يعتمد علينا أنفسنا وليس على أي شخص آخر.

سوف نبني المستقبل معا!

الحوار المتمدن

شبكة البصرة

الجمعة 12 رمضان 1445 / 22 آذار 2024

يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
المقالات والتقارير والاخبار المنشورة في شبكتنا لا تعبر عن راي الشبكة بل عن راي الكاتب فقط

print